يمكن لهذه الضمادة الذكية تسريع شفاء التقرحات والجروح وحتي أنها قد تكتشف كورونا – كوفيد ١٩

تمت كتابة وترجمة وتدقيق هذا المقال بدعم سخي من المهندسة فاطمة محمد وبإشراف الدكتور لؤي الزعبي

تشتمل الضمادة الذكية المرنة على مستشعرات/حساسات لقياس التمدد الميكانيكي للجلد (الإجهاد) ومستشعرات/حساسات لقياس درجة الحرارة ونظام إتصال لاسلكي للإتصال ضمن المجال القريب.  

المرضي الذين يعانون من جرح مفتوح، مثل تقرحات الناتجة عن البقاء في الفراش لفترات طويلة دون حركة أو تقرحات القدم، يحتاجون إلى الفحص بشكل متكرر لمعرفة مدى شفاء التقرحات والجروح الناتجة عنها. يمكن أن يتطلب ذلك رحلات منتظمة إلى مكتب الطبيب. لكن، قد لا يضطر المرضى إلى القيام بهذا العدد من الزيارات بعد الان، بفضل ضمادة ذكية جديدة طورها زميل معهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية رافيندر داهيا وباحثون آخرون في جامعة جلاسكو البريطانية. حيث يعمل رافيندر داهيا مع فريق “الإلكترونيات المرنة القابلة للإنحناء وتكنولوجيا المجسات/الحساسات” في الجامعة.

الضمادة/الرقعة اللاصقة المرنة عرضها  ٣ سم وطولها ٦ سم ويمكن ومن أحد إستخداماتها عمل ضغط ميكانيكي على مكان الجرح مما يساعد في التئام الجرح. هذه الضمادة هي أول ضمادة تستخدم أجهزة إستشعار/تحسس صغيرة الحجم تقيس في مقدار التمدد الميكانيكي لنسيج الجلد على الجلد ودرجة حرارة المريض بنفس الوقت، مما له تأثير على مراقبة وتقييم عملية الشفاء. يمكن إرسال قراءات الضمادة إلى مقدم الرعاية الصحية عبر تطبيق الهاتف الذكي الذي طوره الباحثون.

مراقبة التئام الجروح ليس الإستخدام الوحيد المحتمل لهذه الضمادة الذكية. يقول رافيندر داهيا أنه يمكن إستخدام الضمادة الذكية لمراقبة التنفس وحتى الكشف عن أعراض الإصابة بفيروس كورونا – كوفيد ١٩.

نُشر البحث الخاص بهذه الضمادة الذكية في مجلة علمية محكمة بعنوان: “ضمادة ذكية تحوي مستشعرات لاسلكية للتمدد الميكانيكي والحرارة ونظام إتصال لاسلكي قريب المدى بدون بطارية” ، والتي يمكن تنزيلها وقراءتها من مكتبة معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الرقمية. كتب الباحثون في بحثهم المنشور بأن: “درجة الحرارة والتمدد الميكانيكي لنسيج الجلد هما عاملان لم يتم قياسهما معا في السابق لتقييم الجروح”.

تسريع الشفاء

هناك تقنيات مختلفة تُستخدم اليوم لتسريع عملية الشفاء، بما في ذلك استخدام بدائل الجلد (للجروح التي يصعب إلتئامها)، بالإضافة إلى  إستخدام ومضات كهربائية مركزة على شبكة الأعصاب القريبة من الجرح مع ضمادات مصنوعة من مواد كهرو-إنضغاطية، والعلاج بإستخدام الضغط السلبي حول الجرح (شفط الهواء من حول الجرح/ الحجامة)، مما يزيد من تدفق الدم لمكان التقرحات/الجروح و الحفاظ على الجرح رطب.

يقول رافيندر داهيا: “يمكن لضمادات الضغط التي تستخدم الضغط المناسب فقط أن تسرع الشفاء”. لكن  التحديات كانت معرفة الضغط المناسب/الصحيح وكيفية مراقبة درجة حرارة الجسم. تشير الدراسات إلى أن إلتئام الجروح يكون أفضل عندما تكون درجة حرارة الجسم بين ٣٦ درجة و ٣٨ درجة مئوية.

تستخدم ضمادة الفريق اللاصقة الشفافة نوعين من أجهزة الإستشعار/التحسس ونظام إتصال لاسلكي قريب المدى بدون بطارية. يراقب أحد المستشعرات درجة حرارة المريض بينما يتحقق الآخر من مقدار التمدد الميكانيكي لنسيج الجلد. تم استخدام مادة البولي-داي-ميثال-سيلوكسان (ب-د-م-س) الشفافة لصناعة مستشعر التمدد الميكانيكي (الإجهاد). مادة (ب-د-م-س) عي البوليمر العضوي الأكثر إستخدامًا القائم على السيليكون بسبب تنوعه. ينقل نظام الإتصال اللاسلكي قريب المدى البيانات من المستشعرات لاسلكيًا إلى تطبيق الهاتف الذكي.

وجد الباحثون أن مستشعر التمدد الميكانيكي (الإجهاد) يمكنه تحديد المقدار المناسب من الضغط للضمادة الذكية، ويمكن لمستشعر درجة الحرارة اكتشاف ما إذا كان المريض مصاب بالحمى وبالتالي قد يكون مصابًا بعدوى.

إستخدامات كثيرة

يقول  رافيندر داهيا إنه يمكن أيضًا استخدام الضمادة الذكية للتحقق من وظائف الرئة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، وكذلك الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي. عندما يتم وضع اللاصقة/الضمادة الذكية على صدر المريض، يمكن لجهاز إستشعار التمدد الميكانيكي (الإجهاد) الكشف عن التنفس غير المنتظم. لقد إختبر نظريته باستخدام مانيكان على جهاز التنفس الصناعي، كما يظهر في هذا الفيديو.

وقال أنه يمكن استخدام اللاصقة للمساعدة في الكشف عن حالات الإصابة بفيروس كورونا – كوفيد ١٩، لأن إثنين من الأعراض الرئيسية هما صعوبة التنفس والحمى. يمكن للتطبيق الذكي إخطار مقدم الرعاية الصحية على الفور، مما يؤدي إلى تسريع الفحص والإختبار وربما منع المريض من نقل العدوى للآخرين.

المرجع:

This Smart Bandage Could Hasten Healing and Might Even Detect COVID

للحصول على محتوى طبي مشابه

للحصول على محتوى طبي لمدونتك الإلكترونية ذو جودة عالية لا تتردد ب الاتصال معنا أو يمكنك شراء خدماتنا من أي مكان حول العالم من خلال زيارة حسابنا على موقع فايفر!
يمكنك أيضا مراسلتنا على البريد الإلكتروني info@medcontx.com

لدعم كتابة أو ترجمة محتوى مشابه

لدعم كتابة أو ترجمة محتوى مشابه وإضافة إسمك كراعي على المقال لا تتردد ب الاتصال معنا اليوم! دعمك هو دعم للغة العربية ودعم لكتاب شباب ودعم للقراء بمحتوى موثوق وعالي الجودة! تكلفة رعاية المقال المترجم تبدأ ب خمسة دولارات فقط!

لتعلم كتابة محتوى طبي تقني عالي الجودة باللغة العربية

لتعلم كتابة محتوى طبي تقني عالي الجودة باللغة العربية والإضطلاع على مواد تدريب وتأهيل لتصبح(ي) كاتب(ة) طبي(ة)، بادر(ي) بالتسجيل اليوم في الموقع والمشاركة في وتصفح منتدى “كتابة محتوى طبي باللغة العربية” على الرابط التالي (منتدى ميدكونتكس)