مسح مدن العالم بحثًا عن فيروس كورونا: علم الميتاجينوميات الحضرية والمعلوماتية الطبية

تمت كتابة وترجمة وتدقيق هذا المقال بدعم سخي من المهندس عبدالرحمن سندي وبإشراف الدكتور لؤي الزعبي

نعيش في مدن كائنات لا نعرفها!

النمذجة والتحاليل الحسابية لآلاف العينات الجينية المأخوذة من مراكز المدن تسفر عن معلومات جديدة حول فيروس كورونا وغير فيروس كورونا. تقريبا في جميع المدن الكبيرة حول العالم هناك جيش من الباحثين الشباب المنشغلين في مسح أكشاك شراء بطاقات النقل الجماعي والمقاعد العامة وأرضيات المستشفيات وغيرها من الأسطح الحضرية ذات الازدحام البشري الشديد. هدفهم هو العثور عن دليل جيني على وجود فيروس كورونا (كوفيد-١٩)، و إستخدام البيانات لبناء نماذج وخرائط حاسوبية يمكن أن تحذرنا مسبقا من تفشي الفيروس في مكان معين أو في مدينة ما.

يقول كريستوفر ماسون، المشرف على مشروع تقصي فيروس كورونا في الأماكن العامة و أستاذ في الطّب في جامعة كورنيل “أنه بدلاً من الإعتماد على رد الفعل لإنتشار الأوبئة، يمثّل مشروعه تتبعًا إستباقيًا لفيروس كورونا.” ويقول أيض “إنه إذا ما  أجريت عملية التقاط لعينات بسيطة في أماكن مستهدفة للفيروسات المعروفة مرة أو مرتين في الأسبوع في كل مدينة، فيمكننا التنبؤ والسيطرة على إنتشار المرض قبل أن يصبح مشكلة كبيرة.”

يمتد المشروع المسمى (ميتا-كو-في) وينشط أعضاء فريقه في ١٥ مدينة، بما في ذلك نيويورك وساو باولو وهونغ كونغ وتل أبيب وبرلين. يمثّل المشروع واحدًا من بين العديد من مشاريع المسح والتقصي البيولوجي من قبل التجمع الدولي للدراسات البيولوجية والجينية في أنفاق القطارات والتجمعات الحضرية العامة. منذ عام ٢٠١٦، نعم منذ عام ٢٠١٦ يقوم أعضاء هذا التجمع الدولي بجمع عينات وراثية من أكثر من مائة مدينة ودراسة نوع الحياة الميكروبية الموجودة على أكثر الأسطح العامّة المشتركة بين سكان هذه المدن.

عندما إنتشر  وباء كورونا (كوفيد ١٩)، بدأ أعضاء هذا التجمع الدولي ضمن مجموعة أطلق عليها (ميتا-صب) في العمل. يتم إرسال المجموعات البحثية ممن يحملون درجة الدكتوراة وطلاب الدراسات العليا وطلاب الطب إلى مدنهم التي يعيشون فيها لجمع العينات. على سبيل المثال وفي مراكز النقل العام، يستهدفون جمع عينات من مختلف الأسطح العامّة في جميع المدن مثل: أكشاك بيع التذاكر والمقاعد والأبواب الدوارة أو غيرها من حواجز الدخول. لمدة ثلاث دقائق محرجة لأعضاء الفريق، يقوم الباحثون بمسح السطح بمسحة من النايلون تشبه منظّف الأذنين خالية من أي مواد بيولوجية (حمض نووي أو حامض نووي ريبي). هدف فريق العمل محاولة جمع ما يتواجد على الأسطح العامة من مواد جينية لميكروبات أو فيروسات أو كائنات.

يضيف ماسون: ” أن ثلاث دقائق هي الوقت المثالي للحصول على عائد كافٍ من الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي وتقليل مقدار الإنزعاج الإجتماعي من الأشخاص الموجودين في الأماكن العامة المستهدفة والذي يكون ظاهرا عندما يقوم أعضاء الفريق بمسح الأسطع وجمع العينات.” يقول ماسون: ” أنه قبل ظهور فيروس كورونا ، كان من الغريب دائمًا أن يقوم أعضاء فريقه بعمل مسح بالقفازات والقناع في الأماكن العامة ومترو الأنفاق، لكن الوباء جعل سلوك فريق عمله يبدو طبيعيًا.” ماذا كنت ستشعر أنت في حالة وجود أشخاص يمسحون الأسطح ويجمعون العينات من حولك في مكان عام بقفازات وكمامات؟ من ناحيتي سأصاب بالحيرة أولا ثم الذعر ثم … الله أعلم!

يضع الباحثون العينات في وسط تخزين يحافظ على المادة الجينية، ثم ينقلونها مرة أخرى إلى المختبر حيث يتم استخلاص الحمض النووي أو الحمض النووي الريبي وتجهيزه وفك تسلسله. يستخدم الفريق مجموعة من أدوات المعلوماتية الحيوية لتحديد الفيروسات أو الكائنات الموجودة، وما هي الطفرات الجينيّة لهذه المكوّنات.

تمكن البيانات الباحثين من إنشاء بنية تظهر النسخ عالية الخطورة من فيروس كوفيد-١٩. يمكن أن يساعد ذلك مسؤولي الصحة العامة في البقاء على إطلاع على انتشار الفيروس ويساعد في إتخاذ قرارات بشأن مكان تركيز إمدادات اللقاح. تشير النماذج الحاسوبية أيضًا إلى الاتجاه الذي قد يتجه إليه الفيروس وراثيًا وجغرافيًا. أسفرت البيانات عن معلومات مفيدة عن الصحة العامة لحي معين أو مدينة معينة.

نشر فريق ماسون عملهم لأول مرة للعموم في موضوع الميتاجينوميات الحضرية في عام ٢٠١٥ عندما قاموا بتحليل النظام البيئي الميكروبي لنظام مترو أنفاق مدينة نيويورك. وجد الفريق أن ما يقارب نصف الحمض النووي الموجود على أسطح مترو الأنفاق هناك لا يتطابق مع أي كائن حي معروف. نحن فعلا نعيش في مدن كائنات لا نعرفها!

المرجع

Swapping the World’s Cities for Coronavirus

للحصول على محتوى طبي مشابه

للحصول على محتوى طبي لمدونتك الإلكترونية ذو جودة عالية لا تتردد ب الاتصال معنا أو يمكنك شراء خدماتنا من أي مكان حول العالم من خلال زيارة حسابنا على موقع فايفر!
يمكنك أيضا مراسلتنا على البريد الإلكتروني info@medcontx.com

لدعم كتابة أو ترجمة محتوى مشابه

لدعم كتابة أو ترجمة محتوى مشابه وإضافة إسمك كراعي على المقال لا تتردد ب الاتصال معنا اليوم! دعمك هو دعم للغة العربية ودعم لكتاب شباب ودعم للقراء بمحتوى موثوق وعالي الجودة! تكلفة رعاية المقال المترجم تبدأ ب خمسة دولارات فقط!

لتعلم كتابة محتوى طبي تقني عالي الجودة باللغة العربية

لتعلم كتابة محتوى طبي تقني عالي الجودة باللغة العربية والإضطلاع على مواد تدريب وتأهيل لتصبح(ي) كاتب(ة) طبي(ة)، بادر(ي) بالتسجيل اليوم في الموقع والمشاركة في وتصفح منتدى “كتابة محتوى طبي باللغة العربية” على الرابط التالي (منتدى ميدكونتكس)