كيف تساعد نظم المعلومات في إدارة المستشفيات؟

الكاتب الدكتور لؤي الزعبي

نظم المعلومات الإدارية هي النظم الرئيسية التي تستخدم لإدارة المستشفيات والعيادات. تساعد نظم المعلومات في التعامل مع المعلومات المتنوعة التي يتم جمعها من مختلف المصادر في المستشفى. يمكن لنظام المعلومات في المستشفيات تخزين البيانات وإدارة الإجراءات، وتخطيط وتنفيذ المهام اليومية، وضمان تطبيق الإجراءات المطلوبة، وتحسين الأداء العام للمستشفى.

تحسين الأداء العام للمستشفى

تساعد نظم المعلومات في المستشفيات على تحسين الأداء العام للمستشفى من خلال توفير البيانات اللازمة للقيام بالتحليلات والتنبؤات الصحيحة والسريعة. يمكن لمقدمي خدمات الرعاية الصحية وللموظفين الحصول على البيانات اللازمة بسرعة وفعالية للتأكد من أن التشخيصات الطبية يتم إعطاؤها بدقة. يمكن لنظام المعلومات أيضًا التحكم في الإنتاجية والأداء الإداري للتأكد من أن المستشفى يحصل على النتائج المطلوبة وتطبيق الإجراءات المطلوبة.

إدارة الحجوزات الطبية

يساعد نظام المعلومات في المستشفيات أيضا على إدارة الحجوزات الطبية. يمكن لنظام المعلومات المساعدة على التحكم في الحجوزات والمواعيد المخصصة للمرضى، وإدارة المواعيد المحددة بشكل سلس للمرضى والأطباء على حد سواء. يمكن لنظام المعلومات أيضا التحكم في الموارد المطلوبة لإجراء أي عملية طبية معينة، والتأكد من أن الخدمات والمعدات اللازمة يتم توفيرها بشكل مناسب.

تتبع المرضى

يساعد نظام المعلومات في المستشفيات على تتبع المرضى وتتبع مستوى الرعاية الصحيحة. يمكن لنظام المعلومات تخزين البيانات التي يتم جمعها من جميع المصادر بشكل سريع وفعال. يساعد نظام المعلومات في المستشفيات أيضا على تحديد المرضى الذين يحتاجون إلى الرعاية الحثيثة عند اللزوم.

الخلاصة

تساعد نظم المعلومات الخاصة في إدارة المستشفيات على التحكم في الأداء العام للمستشفى، وتتبع المرضى وإدارة الحجوزات الطبية. تساعد هذه نظم المعلومات على تخزين البيانات اللازمة لإجراء التحليلات والتنبؤات الصحيحة والسريعة، والتأكد من أن المرضى يحصلون على الرعاية الصحيحة المطلوبة، والتأكد من أن التشخيصات والعلاجات الطبية يتم إعطاؤها بدقة. تساعد نظم المعلومات في المستشفيات على تحسين الأداء العام للمستشفى.

للتعرف على أفضل نظم الإدارة المعلوماتية، ندعوك للإضطلاع على: نظم الإدارة المعلوماتية الناجحة والفعّالة للمستشفيات والمراكز الطبية: المنافع و التحديات