نظم الإدارة المعلوماتية للمستشفيات والمراكز الطبية

تنظيم عمل المستشفيات وإدارتها  يعد من العمليات المعقدة للغاية. يرجع هذا التعقيد إلى كمية البيانات الضخمة )الطبية وغير الطبية) التي يتَعيّن جمعها ومعالجتها وتخزينها وتحليلها من أجل ضمان الحصول على خدمات رعاية صحية عالية المستوى وسريعة وذات تكلفة معقولة. ادارة المستشفيات والمراكز الطبية تعنى بإعداد وتطوير سياسات وإجراءات العمل المتعلقة بالأقسام المختلفة للمشفى أو للمركز الطبي من لحظة دخول المريض الى لحظة خروجه، وتعنى ايضا بادارة الموارد المختلفة كالموارد البشرية (القوى العاملة) والموارد المالية (عمليات المحاسبة ومطالبات التأمين وفواتير المرضى)، وتعنى ايضا بمراقبة جودة الخدمات الصحية المُقدمة للمرضى والعمل على تطويرها.

تتنوع المنشآت و المراكز الصحية حسب حجمها و نوع الخدمات المقدمة. من حيث نوع الخدمات المقدمة، هناك المراكز الطبية والعيادات والمستشفيات الصغيرة المسماة المراكز الابتدائية أو الصغيرة (المتخصصة بحالات الطوارئ والاجراءات الجراحية التي لا تحتاج للمبيت في المستشفى)، وهناك ما يسمى بالثانوية أو المتوسطة (المتخصصة في بعض الاجراءات الجراحية التي تستدعي مبيت المريض ليوم او يومين) وما يسمى بالشاملة أو الكبيرة (التي تقدم كافة الخدمات الطبية المختلفة والتي لديها القدرة التقنية والتجهيزية والكادر للقيام بجميع التدخلات الجراحية بمختلف انواعها)، واخيرا هناك ما يسمى بالمتخصصة (التي تتخصص في تقديم خدمات متخصصة في احدى مجالات الرعاية الصحية مثل مراكز ومستشفيات العلاج الطبيعي واعادة التأهيل).  تختلف كل منها بالأساليب الإدارية تبعاً لحاجاتها ولكن مما لا شك فيه أن كفاءة عملية الإدارة تعتمد اعتماداً كبيراً على توظيف التكنولوجيا المعلوماتية الحديثة التي تضمن السرعة والدقة والفعالية في إظهار المعلومات والبيانات والنتائج وتسهل من عمليات الإدارة واتخاذ القرارات.

الفشل في جمع ومعالجة وحفظ وتحليل المعلومات والبيانات (الطبية وغير الطبية) في المستشفيات والمراكز الطبية يؤدي  لسوء استخدام وتوزيع الموارد البشرية، وهدر الوقت والموارد اللوجستية والمالية، وانخفاض في مستوى فعالية وكفاءة النظام الطبي، وزيادة في كلفة الخدمات الطبية المقدمة.  لتفادي كل هذه الاثار السلبية، ظهرت الحاجة  لتصميم و تطوير نظم ادارة معلوماتية شاملة قادرة على جمع ومعالجة وتخزين وتحليل المعلومات والبيانات بطريقة تسمح باتخاذ اجراءات و قرارات سريعة ودقيقة ترفع من كفاءة و نجاعة الخدمات الطبية المقدمة. الهدف الرئيس هو تصميم و تطوير نظم قادرة على  جمع معلومات/بيانات اكثر ومعالجتها بسرعة وتقديم المهم منها عند الحاجة بأبسط طريقة للمستخدم ومتخذ القرار ولمقدم الخدمة الطبية، ولمتلقيها ايضا.  لذلك يتعاون مقدمي خدمات الرعاية الصحية من مؤسسات وأفراد مع مهندسات و مهندسي الهندسة الطبية الحيوية والمبرمجين وشركات تطوير البرامج الحاسوبية لتصميم وتطوير ما يسمى بنظم  الإدارة المعلوماتية للمستشفيات والمراكز الطبية.

ما هي نظم الإدارة المعلوماتية للمستشفيات والمراكز الطبية

نظم الإدارة المعلوماتية للمستشفيات والمراكز الطبية هي أنظمة معلوماتية شاملة ومتكاملة مصممة لإدارة جميع الجوانب العملياتية والادارية  في المستشفى أو المركز الطبي والتي تشمل المسائل الطبية والسريرية والإدارية والمالية والقانونية.الهدف هو ضمان تقديم خدمات رعاية طبية عالية المستوى وسريعة وذات تكلفة معقولة. وهو ما يمكن وصفه بأنه حكومة إلكترونية للمستشفى. ما يميز هذه النظم هو كونها رقمية ولا تحتاج لاستخدام أو تخزين نماذج ورقية.

يمكن للمستخدم الاطلاع على نظام الإدارة المعلوماتي للمستشفى بأكمله من خلال شاشة حاسوبه الشخصي. يحتوي النظام على نوافذ خاصة تسمح بالدخول الى معلومات أقسام المستشفى المختلفة, وجداول العيادات الداخلية والخارجية للمستشفى، ونتائج الفحوصات الطبية للمرضى. يتحوي النظام أيضا على نوافذ تسمح بالاطلاع على التفاصيل الادارية مثل التعميمات الصادرة للموظفين والأخبار والأحداث الداخلية الجارية في المستشفى. كما أنه يحتوي على نوافذ خاصة للاطلاع على و مراجعة التقارير المختلفة مثل تقارير الفحوصات السريرية ونتائج المختبرات الخاصة بالمرضى ومعلومات المرضى الشخصية والتواريخ المتعلقة بتقديم الخدمات الطبية وتفاصيل التاريخ المَرضي لهم.

يتكون نظام الإدارة المعلوماتية الشامل للمستشفيات والمراكز الطبية من عدة أنظمة فرعية متخصصة مثل نظام إدارة الصيدلية، ونظام معلوماتي لتخزين الصور الطبية ومعالجتها، ونظام حجز وتشغيل غرف العمليات، ونظام إدارة المختبر والتقارير المخبرية، ونظام إدارة التمريض، ونظام صفحة الطبيب، ونظام محاسبة المرضى، ونظام متابعة مطالبات التأمين الصحي.

كتاب المقال

الدكتور لؤي أحمد الزعبي و المهندسة مريم السعافين

© NEOM Medical Technical Content 2018

افصاحات خاصة بالمقال

لقراءة المزيد عن هذا الموضوع و مواضيع مشابهة لا تتردد في قراءة جريدتنا الالكترونية

للحصول على محتوى طبي لأعمالك مشابه و ذو جودة عالية لا تتردد ب الاتصال معنا

© NEOM Medical Technical Content 2018

alzube(at)gmail.com