عمل وصفات نظم الإدارة المعلوماتية للمستشفيات والمراكز الطبية وأفضل 10 نظم متوفرة في الأسواق

عندما  يراجع المريض المستشفى فإن جميع المعلومات ذات الصلة التي أفصح عنها المريض وغيرها من البيانات الطبية التي تم الحصول عليها من خلال  فحوصات سابقة يتم إدخالها مباشرة إلى نظام الإدارة المعلوماتي الخاص بالمستشفى من قبل موظفة/موظف الاستقبال. هذه البيانات يمكن الإطلاع عليها والرجوع إليها من قبل الكادر الطبي والكادر الاداري في المستشفى بمجرد الدخول لصفحة المريض.  تشمل هذه البيانات معلومات المريض الشخصية وتفاصيل الحالة المرضية والعلاج الذي يخضع له حالياً والأدوية التي وُصفت له أو المركبات التي أبدى جسم المريض رد فعل تجاهها. كما يحتوي سجل المريض نوافذ خاصة  بتقارير الأقسام الطبية المختلفة مثل تقارير الفحوصات السريرية و تقارير نتائج فحوصات المختبرات المختلفة  (تقارير فحوص الدم والكيمياء الحيوية) وتقارير الصور الطبية وتقارير الوضع المالي للمريض والتأمين الصحي. عندما يريد المستخدم او مقدم الخدمة الوصول إلى أي تقرير عليه فقط إدخال رقم المريض وسوف يظهر له كل الخيارات المتاحة له من خلال نوافذ خاصة داخل نظام الادارة المعلوماتي المستخدم.

قد يحتاج المستخدم/مقدم الخدمة فقط للوصول إلى بعض المعلومات. مثال على ذلك أن يحتاج المستخدم/مقدم الخدمة إلى معلومات  ادارية خاصة بالكادر الطبي  وجداول حجز وتشغيل العيادات أو غرف العمليات  دون الحاجة للدخول الى التقارير الطبية الخاصة بالمرضى.  بإمكان مسؤول النظام المختص تحديد صلاحيات الدخول للنوافذ المختلفة حسب الحاجة ومهام المستخدم/مقدم الخدمة. مثلا، يمكن التأكد فيما إذا كان الطبيب متاحاً  في فترة زمنية محددة وبالتالي اتخاذ القرارات المناسبة. تخضع هذه الصلاحيات الممنوحة  لتحديثات مستمرة حسب الحاجة.

الصفات المطلوبة في نظام الإدارة المعلوماتية الجيد للمستشفى

يهدف نظام الإدارة المعلوماتية للمستشفى إلى تقديم المعلومات الطبية وغير الطبية بدقة وسرعة وشمولية لتبسيط اتخاذ القرارات و الاجراءات داخل المؤسسة الطبية. هدف النظام ضمان تقديم خدمات الرعاية الطبية بفاعلية وسرعة ودقة ضمن الموارد المتاحة مع تقليل الهدر بمختلف أشكاله. على النظام إدارة العمليات السريرية و الإدارية وزيادة كفاءة المستشفى وتقديم خدمات الرعاية الصحية ذات الجودة العالية والحصول على أعلى مؤشر رضا من المرضى وذويهم.

 

نأتي هنا على ذكر 10 من أفضل برمجيات نُظم الإدارة المعلوماتية للمستشفيات والشركات العالمية المزودة لهذه النُظم

Soft clinic (By: JVS group)

Insta HMS (By: Insta Health Solutions)

eHospital Systems (By: Adroit systems)

eHelp Desk (By: Giva)

Hospital Management Software (By: Triupati Inetrnational)

Health Data Archiver (By: Harmony Health Care IT)

Medstar HIS (By: HIS)

Availity (By: Availity)

ProMed (By: ProEmTech Infosystems)

Uniwide HIMS (By: Uniwide consultancy &services)

Source: https://www.capterra.com/hospital-management-software/

كتاب المقال

الدكتور لؤي أحمد الزعبي و المهندسة مريم السعافين

© NEOM Medical Technical Content 2018

افصاحات خاصة بالمقال

لقراءة المزيد عن هذا الموضوع و مواضيع مشابهة لا تتردد في قراءة جريدتنا الالكترونية

للحصول على محتوى طبي لأعمالك مشابه و ذو جودة عالية لا تتردد ب الاتصال معنا

© NEOM Medical Technical Content 2018

alzube(at)gmail.com