تطوير وتصنيع كرات جيلاتينية نانوية (متناهية الصغر) تشكل وحدات بناء ل جل حيوي خاص للإستخدام في تجديد الأنسجة الحيوية

تمت كتابة وترجمة وتدقيق هذا المقال بدعم سخي من شركة (Humabiologics Inc) وبإشراف الدكتور لؤي الزعبي

طوّر الباحثون طريقة لإنتاج جل هلامي يساعد في إعادة بناء وتجديد الأنسجة الحيوية ذو درجة توافق أفضل مع الجسم من المواد التقليدية المستخدمة حاليا في زراعة وبناء الأنسجة الحيوية التعويضية

نشر موقع نانوويرك مقال مميز عن بحث تشترك فيه جامعة رادباود في هولندا وجامعة سيشوان في الصين تم فيه تطوير طريقة لإنتاج كرات جيلاتينية نانوية (متناهية الصغر). بعض هذه الكرات النانوية تحمل شحنات كهربائية موجبة و بعضها تحمل شحنات سالبة. وجود كرات نانوية بشحنات مختلفة يسمح بتشكيل هذه الكرات بنهج مشابه للطباعة ثلاثية الأبعاد (بناء سقالات لزراعة الخلايا بأشكال مختلفة بشكل عامودي طبقة تلو طبقة). يتم إستخدام هذه الكرات النانوية لإنتاج جل قابل للحقن لملء الفراغات بين الأنسجة أو لزراعة الخلايا، مما يساعد في النهاية على تجديد وإصلاح الأنسجة الحيوية المصابة أو المتضررة.

إن هذا البحث الذي تم نشره في البداية في مجلة دار النشر وايلي والمعروفة ب Advanced Materials قدم طريقة تصنيع جل حيوي أفضل من المواد الهلامية (الجل) التي تم تطويرها سابقا والتي عادةً ما تبين بأنها سامة وتسبب موت الخلايا بسبب كثافة الشحنات الكهربائية عليها (التوزيع العالي للشحنة على جزيئات المادة).

يقول هوانان وانغ طالب الدكتوراة في قسم المواد الحيوية في مركز نيجميغين الطبي في جامعة رادباود: “لقد إستخدمنا مادة الجيلاتين لتطوير هذا الجل الحيوي لأن الجيلاتين موجب الشحنة والجيلاتين سالب الشحنة متاحين تجارياً دون الحاجة إلى تعديل هذه البوليمرات الحيوية كيميائياً”. يشير مقال نانوويرك بأن إحدى السمات الأساسية لهذا البحث أنه أثبت أن البوليمرات الحيوية المتاحة تجارياً والرخيصة مثل الجيلاتين يمكن إستخدامها في تطبيقات هندسة الأنسجة، مثل إعادة تجديد الأنسجة الحيوية و الطباعة الحيوية ثلاثية الأبعاد، دون الحاجة للقيام بأي معالجات كيميائية إضافية يمكن لها أن تؤثر سلباً على توافقها مع الجسم.

المراجع

Gelatin Nano-spheres Serve as Building Blocks for Tissue Regenerative Gels

للحصول على محتوى طبي مشابه

للحصول على محتوى طبي لمدونتك الإلكترونية ذو جودة عالية لا تتردد ب الاتصال معنا أو يمكنك شراء خدماتنا من أي مكان حول العالم من خلال زيارة حسابنا على موقع فايفر!
يمكنك أيضا مراسلتنا على البريد الإلكتروني info@medcontx.com

لدعم كتابة أو ترجمة محتوى مشابه

لدعم كتابة أو ترجمة محتوى مشابه وإضافة إسمك كراعي على المقال لا تتردد ب الاتصال معنا اليوم! دعمك هو دعم للغة العربية ودعم لكتاب شباب ودعم للقراء بمحتوى موثوق وعالي الجودة! تكلفة رعاية المقال المترجم تبدأ ب خمسة دولارات فقط!

لتعلم كتابة محتوى طبي تقني عالي الجودة باللغة العربية

لتعلم كتابة محتوى طبي تقني عالي الجودة باللغة العربية والإضطلاع على مواد تدريب وتأهيل لتصبح(ي) كاتب(ة) طبي(ة)، بادر(ي) بالتسجيل اليوم في الموقع والمشاركة في وتصفح منتدى “كتابة محتوى طبي باللغة العربية” على الرابط التالي (منتدى ميدكونتكس)