نظم الإدارة المعلوماتية الناجحة والفعّالة للمستشفيات والمراكز الطبية: المنافع و التحديات

الكاتب: الدكتور لؤي الزعبي

نظام الإدارة المعلوماتية المحوسب يُستخدم لتبسيط إدارة المؤسسات الصحية من خلال ضمان الوصول إلى المعلومات الصحيحة والدقيقة والشاملة ذات العلاقة في الوقت المناسب (المطلوب). ويوفر حوسبة المهام المعقدة لتسريعها ومتابعتها وتقيمها.  يساعد النظام في ضمان كفاءة أكبر في استخدام وقت الموظفين، حيث يمكن صرف وقت أكبر في تقديم رعاية أفضل ولعدد أكبر من المرضى. يجب أن يكون  نظام الإدارة المعلوماتي دقيقاً للغاية وينبغي له ان يساعد في تقليل  التكلفة التشغيلية لوحدات وكوادر المستشفى وينبغي له ان يؤدي إلى تبسيط وتحسين وتسريع الإجراءات والسماح بممارسة الإدارة الفعّالة للقوى العاملة وللآلات والأنظمة والمساحة. لهذا وأكثر نرى الزيادة و التوسع الكبير في إستخدام نظم الادارة المعلوماتية المحوسبة في المستشفيات والمراكز الطبية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة على حد سواء. تتسم نظم الإدارة المعلوماتية الناجحة والفعّالة للمستشفيات والمراكز الطبية  بعدة سمات وميزات، من أهمها:

القدرة على تخزين البيانات والمعلومات بشكل آمن في قواعد البيانات الخاصة بالمستشفى أو المركز الطبي

هذه السمة مهمة  لحفظ وأرشفة واسترجاع معلومات و بيانات المرضى. يتم الحفاظ على المعلومات والبيانات الطبية  من التلف أو الضياع أو سوء الاستعمال باستخدام حلول محوسبة  لحفظ وإدارة السجلات الطبية الكترونيا. أن أنظمة الأرشفة الورقية (التقليدية) تعرض المعلومات والبيانات لمخاطر للتلف أو الضياع، وخصوصا في حالات  حدوث الحوادث أو الكوارث الطبيعية من حرائق أو فيضانات. إضافة لذلك تعالج الحلول المحوسبة لحفظ وادارة السجلات الطبية الكترونيا سلبيات إهدار الوقت والجهد الكبيرين في محاولة الرجوع إلى البيانات المخزنة ورقياً وإستخراج المعلومات المطلوبة منها. يجب أن يسمح النظام باسترجاع المعلومات بسرعة وكفاءة, وينبغي أن يكون أي نوع من المعلومات متاحاً كلما احتاج المستخدم للوصول إليها. يجب ضمان عدم التكرار للمعلومات في أي مكان وعليه يجب ضمان وجود إتساق كبير في تخزين البيانات. يجب ان يكون النظام سهل التشغيل والإستعمال. من أهم برمجيات حفظ وادارة السجلات الطبية الإلكترونية والشركات العالمية المزودة لها:

eClinical work (By eClinical work)

ChARM EHR (By MedicalMine)

Allscripts Professional EHR (By Allscripts)

Epic Care EMR (By Epic Systems)

Prime Suite (By Greenway Health)

 

الأوامر الطبية المحوسبة وخاصية كتابة الوصفات الدوائية إلكترونيا

تتيح هذه السمة القدرة على إستقبال أوامر الأطباء والتعامل معها أكانت أوامر إجراء فحوصات مخبرية أم صرف لوصفات دوائية.  توفر هذه السمة الوقت والجهد الكبيرين المبذولان في الأنظمة التقليدية (الورقية) حيث لا مجال للخطأ أو التأخير في حالة طلب الفحوص الطبية ولا الخطأ في تفسير الوصفات الدوائية المحوسبة. تسمح هذه الخاصية بالقدرة على مراقبة أكبر لكميات الأدوية المصروفة والمخزنة في الصيدليات.

 

إدخال ومعالجة تفاصيل الفواتير اوإجراءات  دفع وإستلام المستحقات المالية

تتيح هذه الخاصية إدخال ومعالجة وحساب الفواتير المالية  بدقة وسرعة.  تعتبر هذه الخاصية إحدى أعظم الفوائد التي عادت على إدارات المؤسسات والمراكز الطبية بالفائدة والنفع من خلال تنظيم إدارة ومتابعة كافة الأمور المالية للمرضى وللموظفين وللمؤسسة.

 

الدقة والموثوقية العاليتين

يجب أن يكون النظام على مستوى عالٍ من الدقة وأن يكفل موثوقية المعلومات عند الحاجة لإسترجاعها. عمليات إدارة المؤسسات والمراكز الطبية  بالغة الأهمية، حيث لا يوجد مجال للأخطاء. أنظمة الإدارة التقليدية المعتمدة على طرق التخزين والمعالجة الورقية لا يمكن لها ضمان المعالجة الدقيقة والسريعة للبيانات والمعلومات،  هنالك احتمالات كبيرة نسبياً لحدوث وتكرار  الأخطاء. إن تثبيت نظام إدارة محوسب  يزيل فرص  الخطأ تماما. تجنب هذه الأنظمة الإدارية المحوسبة مؤسسات ومراكز الرعاية الصحية قضايا الامتثال أمام المحاكم والدعاوى القضائية، وهما من أكبر متاعب  المراكز الطبية والمستشفيات. وعليه  وبالرغم من إرتفاع كلفة الإستثمار في هذه النُظم إلا أنها صفقة جيدة تعود بنفع وتطور كبيرين  لمؤسسات ومراكز الرعاية الصحية بمختلف أنواعها وأحجامها.

 

منافع وتحديات إستخدام نظام إدارة معلوماتية محوسب في المستشفيات والمراكز الصحية

إن استخدام نظام إدارة معلوماتية للمستشفى له عدة منافع للمستشفى أو المؤسسة الطبية وعلى القطاع الصحي بشكل عام, أهمها:

  •  تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى وتقليل الأخطاء الطبية وضمان تتبع الإجراءات والتدخلات الطبية للمريض.
  • تقليل ضغط العمل على المستخدم مع زيادة الإنتاجية.
  • مراقبة المؤشرات الصحية المحددة مسبقاً وإستخدام التقارير الدورية لإتخاذ القرارات من قبل إدارة المستشفى والإدارة العليا ووضع السياسات الإدارية والفنية والتطويرية الخاصة بالمؤسسة الطبية.
  • تقليل الوقت المستهلك في إنجاز المهام يدوياً أو ورقيا مما يتيح لمقدمي خدمات الرعاية الصحية التركيز على تقديم خدمات أكثر جودة وسرعة.
  • التحكم بالنفقات من خلال مراقبة جميع الإجراءات في المستشفى. بوجود نظام إداري معلوماتي قوي لا مجال للعشوائية حيث ان كل العمليات موثقة بدقة ومتابعة ومسجلة ابتداءً من الفحص السريري الأولي مرورا بإستخدام المرافق والأجهزة وإنتهاءا بصرف الدواء ومغادرة المستشفى.
  • يساعد في تقديم رعاية صحية دقيقة للمريض من خلال الرجوع المستمر للسجلات الإلكترونية الطبية التي يتم تحديثها  بإستمرار وبشكل الي محوسب.

 

من الجدير بالذكر أن هنالك بعض  التحديات التي قد تواجه هذه التكنولوجيا الحديثة مثل:

  • التكلفة العالية نسبيا لإستخدام هذه الأنظمة في المستشفيات والمراكز الصحية ذات الحجم الصغير.
  • وجوب حصول كادر المستشفى على التأهيل والتدريب لتشغيل وللتعامل مع هذا النظام وإستخدامه بفاعلية وإحترافية.
  • أهمية التحديث المستمر للنظام.
  • الحاجة للدقة وتقليل الأخطاء قبل المستخدم ، كون حصول أي خطأ تقني في إدخال المعلومات أو البيانات  قد يؤثر على أداء المستشفى أو المركز الصحي بأكمله.

  هذه التحديات لا تقلل من أهمية وفاعلية وجود نظام إدارة معلوماتي محوسب في المستشفيات والمراكز الطبية.  هناك فوائد ضخمة تعود على تطور وتحسن أداء وكفاءة المؤسسات الصحية وعلى مستقبل القطاع الصحي بأكمله تبرر التعامل مع ومعالجة التحديات المذكورة أعلاه.

 

 

 

إفصاحات خاصة بالمقال

لم يتلقى موقع ميدكونتيكس أية مبالغ مالية أو تعويضية لقاء كتابة هذا المقال من أي جهة، لذا إذا أعجبك محتوى المقال نرجو منك  عمل أي أو كل من التالي دعما للموقع ولإستمرارية إنتاج محتوى طبي عالي الجودة باللغة العربية لقراءنا ومتابعينا الكرام:

  • نشر المقال على حسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بك

لقراءة المزيد عن الخدمات الطبية والأجهزة الطبية الحديثة التي تقدمها مراكز تقديم الخدمات الطبية والشركات المحلية والعالمية لا تتردد في قراءة ما تحويه مدونتنا من مقالات 

للحصول على محتوى طبي لمدونتك الإلكترونية ذو جودة عالية لا تتردد ب الاتصال معنا أو يمكنك شراء خدماتنا من أي مكان حول العالم من خلال زيارة حسابنا على موقع فايفر!
يمكنك أيضا مراسلتنا على البريد الإلكتروني info@medcontx.com

لتعلم كتابة محتوى طبي تقني عالي الجودة باللغة العربية

لتعلم كتابة محتوى طبي تقني عالي الجودة باللغة العربية والإضطلاع على مواد تدريب وتأهيل لتصبح(ي) كاتب(ة) طبي(ة)، بادر(ي) بالتسجيل اليوم في الموقع والمشاركة في وتصفح منتدى “كتابة محتوى طبي باللغة العربية” على الرابط التالي (منتدى ميدكونتكس)

للحصول على محتوى طبي لمدونتك أو موقعك الإلكتروني

للحصول على محتوى طبي لمدونتك الإلكترونية ذو جودة عالية لا تتردد ب الاتصال معنا أو يمكنك شراء خدماتنا من أي مكان حول العالم من خلال زيارة حسابنا على موقع فايفر!
يمكنك أيضا مراسلتنا على البريد الإلكتروني info@medcontx.com