5 أسباب جعلت من مستشفى كليفلندكلينك واحدة من أفضل ثلاثة مستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية

الكاتب: الدكتور لؤي الزعبي

تعتبر مستشفى كليفلاندكلينك واحدة من أفضل ثلاث مستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية والأفضل في مجال جراحة القلب والأوعية الدموية فيها منذ عام 1995!

تستقبل كليفلاند كلينك أكثر من أربع ملايين مريض سنويا! ولكنها تعطي كل مريض من مرضاها كل الأولوية ليحظى بأفضل معاملة طبية يمكن أن يحصل عليها وهذا هو شعار المستشفى.

تم تأسيس كليفلند كلينك عام 1921 وتقع في ولاية أوهايو الأميركية وتعتبر واحدة من أكبر المستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية والأكثر استقبالا لمرضى القلب والأوعية الدموية من أي مستشفى آخر، وهي مؤسسة طبية تضم 11 مستشفى و18 مركز طبي شامل. يعمل في كليفلند كلينك 43890 موظف منهم أكثر من 3000 طبيب وباحث و 11400 ممرض وممرضة ضمن 120 تخصص طبي رئيسي وفرعي.

ما هي أسباب سمو هذا المستشفى لنيل أفضل الألقاب الطبية؟

1- كليفلاند كلينك ليس مستشفى فقط و إنما وحدة طبية أكاديمية شاملة تكمن رؤيتها في توفير أفضل رعاية ممكنة للمرضى والبحث في مشاكلهم ورفع كفاءة فريقها الطبي بالتعلم المستمر، وهي مؤسسة غير ربحية تخدم المجتمع عن طريق برامج طبية وبرامج بحثية وبرامج تعليمية وتدريبية فريدة و متنوعة.

2-  صنفت  10 من تخصصاتها الطبية الدقيقة من أفضل التخصصات الطبية في مستشفيات الولايات المتحدة الأميركية وهي (جراحة العظام، أمراض الجهاز العصبي، معالجة السرطان، أمراض الجهاز الهضمي، إضطرابات الكلى، طب الروماتيزم، أمراض الرئة، السكري وعلم الغدد، طب الشيخوخة، طب النسائية). من إنجازاتها الفريدة القيام بأول عملية زراعة لوجه كامل في الولايات المتحدة في عام 2017. حيث قام بها فريق من 15 جراح وخبير من كليفلند كلينك على رأسهم الطبيب فرانسيس باباي والطبيب برايان غاستمان في عملية استمرت 31 ساعة في غرفتي عمليات.، إضافة إلى جراحة المجازة التاجية ،وهي جراحة ترقيع الشرايين التاجية. صُنفت كليفلند كلينك المستشفى الأول في مجال أمراض المسالك البولية واحتلت تخصصات جراحة الجهاز الهضمي واضطرابات الكلى وطب الروماتيزم المرتبة الثانية*.

وتتعاون في كليفلند كلينك أقسام التخصصات الطبية ذات الصلة ببعضها معا كمعاهد موحدة وهي:

  • معهد التخدير وإدارة الألم
  • معهد القلب والأوعية الدموية
  • معهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة
  • معهد أمراض الجهاز الهضمي وجراحته
  • معهد العيون
  • معهد علاج السمنة
  • مركز السرطان
  • معهد كليفلند كلينك للأطفال
  • معهد الأمراض الجلدية والجراحة التجميلية
  • معهد التصوير الإشعاعي
  • معهد الأعصاب
  • معهد التخصصات الطبية الدقيقة
  • معهد طب المختبر وعلم الأمراض
  • معهد الجودة وسلامة المرضى
  • معهد التخصصات الجراحية الدقيقة
  • معهد التعافي
  • معهد الرعاية الطبية والتمريض
  • معهد خدمات الطوارئ
  • معهد الرأس والرقبة
  • معهد النساء والتوليد
  • معهد العظام والروماتيزم
  • معهد الغدد الصماء

3- تتميز كليفلاند كلينك كواحدة من المؤسسات الطبية العالمية ذات نسب الأخطاء الطبية الأقل، وتتميز أيضا بإتباع برنامج سلامة متطور للمرضى يحتوي على نظام إبلاغ عن أحداث السلامة (Safety Event Reporting System). يتم في هذا البرنامج تشجيع موظفي كليفلاند كلينك على الإبلاغ عن أي أحداث حتى وإن لم تتسبب بضرر للمريض والمسماة “حالات الفشل القريب”. تتم إدارة ومراقبة هذا النظام من قبل “معهد الجودة وسلامة المرضى” لتجنب المواقف المشابهة في المستقبل لضمان سلامة أكبر وأكثر فاعلية للمرضى. نظام الجودة عالي المستوى هذا يؤدي لتقليل فرص حدوث أقل قدر ممكن من الحوادث في المستشفى ويضمن أعلى نسب نجاح للعمليات الجراحية والإجراءات الطبية.

4- مستشفى كليفلند كلينك مجهز بأحدث التقنيات التكنولوجية التي يتم توظيفها في المكان المناسب. يتم استخدام التكنولوجيا بالطريقة المثلى للحصول على أفضل النتائج الطبية عالية الدقة. تم مؤخرا إستخدام تقنية الهولوغرام (®Microsoft HoloLens) المطورة من (ميكروسوفت، الولايات المتحدة)، حيث قام المهندس الطبي كارل ويست ببرمجة تطبيقات حاسوبية متناسبة مع هذه التقنية للإستخدامات الجراحية في عملية زراعة الوجه الناجحة التي نفذها فريق كبير من الأطباء والجراحين أصحاب الخبرة الطويلة. حيث تم في هذه العملية إستخدام صور تشريحية للأنسجة الحيوية من الوجه الذي تم التبرع به بالإضافة إلى صور هولوغرافية لأنسجة وجه المريض توضح الأجزاء الداخلية التي تصعب رؤيتها في الصور التقليدية، حيث كانت هذه الصور طافية في الفضاء الحسي للجراح ويمكن التفاعل معها والمشي حولها ورؤيتها من جميع الجوانب والنظر في أعماقها. بذلك تتوفر للجراحين نظرة أقرب لأماكن إتصال الأنسجة الحيوية الحساسة والمهمة. يمكن تصور تقنية الهولوغرام هذه بأنها طباعة ثلاثية الأبعاد ولكن باستخدام الضوء!

5- لم يعد من الصعب حجز موعد لك مع طبيب في بلد آخر فالموقع الإلكتروني لكليفلند كلينك (www.cleveland clinic.org) سهل التصفح ويوفر لك أداة تساعدك في إيجاد الطبيب الذي يناسبك ويناسب حالتك الصحية. يمكن لك إختيار طبيبك من مختلف التخصصات الطبية بقلب مطمئن فقد زار المستشفى مرضى من جميع أنحاء الولايات المتحدة بالإضافة إلى 135 بلد آخر. إستطاع مستشفى كليفلاند كلينك تحقيق ذلك بمساعدة نظام تقييم الأطباء المتبع في المستشفى والذي تنبع نتائجه من رأي المرضى أنفسهم الوارد في إستبيانات رضا المرضى المتسمة بالشفافية التامة حيث يقوم بتعبئة هذا الاستبيان ما يقارب 190,000 مريض سنويا تم اختياره عشوائيا ممن تم علاجه في كليفلند كلينك في تلك السنة.

الخلاصة

مع كليفلاند كلينك خيرة الأطباء والإستشاريين ذوي الخبرة ومنهم:الطبيب درو أبراموفيتش من قسم علم الأورام، وأيضا الطبيب برونو باستوس من قسم أمراض الدم والأورام، والطبيب مايكل غونغ من مركز السرطان،  والذين يؤمنون أن كل مريض فرد من عائلة كليفلاند ولن يقبلوا بأقل من الرعاية الطبية المثالية والمنفردة بحالته، ولذلك كليفلاند كلينك تعتبر الخيار الأفضل للعناية بالحالات الطبية المعقدة والصعبة والتي عجزت باقي المستشفيات عن إيجاد الحلول الطبية الأفضل لها.

لقد استطاع فريق كليفلند كلينك الرائع زراعة وجه للمريضة كيتي وإعادتها لحياتها والآن يمكنك تخيل ما هم قادرون على فعله فيما بعد!

شغف فريق عيادة كليفلند، إخلاصه وعمله الجاد يتسابقون الخطى للأفضل دائما لأن كل إنسان يستحق أفضل رعاية طبية وكل إنسان يستحق أعلى درجات الإهتمام.

المراجع

*U.S. News & World Report’s 2018-19 “Best Hospitals” rankings

https://health.usnews.com/best-hospitals

إفصاحات خاصة بالمقال

لم يتلقى موقع ميدكونتيكس أية مبالغ مالية أو تعويضية لقاء كتابة هذا المقال من أي جهة، لذا إذا أعجبك محتوى المقال نرجو منك عمل أي أو كل من التالي دعما للموقع ولإستمرارية إنتاج محتوى طبي عالي الجودة باللغة العربية لقراءنا ومتابعينا الكرام:

  • نشر المقال على حسابات التواصل الإجتماعي الخاصة بك

لتعلم كتابة محتوى طبي تقني عالي الجودة باللغة العربية

لتعلم كتابة محتوى طبي تقني عالي الجودة باللغة العربية والإضطلاع على مواد تدريب وتأهيل لتصبح(ي) كاتب(ة) طبي(ة)، بادر(ي) بالتسجيل اليوم في الموقع والمشاركة في وتصفح منتدى “كتابة محتوى طبي باللغة العربية” على الرابط التالي (منتدى ميدكونتكس)

للحصول على محتوى طبي لمدونتك أو موقعك الإلكتروني

للحصول على محتوى طبي لمدونتك الإلكترونية ذو جودة عالية لا تتردد ب الاتصال معنا أو يمكنك شراء خدماتنا من أي مكان حول العالم من خلال زيارة حسابنا على موقع فايفر!
يمكنك أيضا مراسلتنا على البريد الإلكتروني info@medcontx.com